واجب (استراتيجية حل المشكلات) السبورة الذكية

موضوع الدراسة:

فاعلية استخدام السبورة الذكية في التحصيل العلمي لطالبات صعوبات التعلم

 

صورة

 

أهداف الدراسة: 

– تهدف الدراسة إلى توضيح أثر استخدام تكنولوجيا السبورة الذكية في زيادة التحصيل العلمي لطالبات صعوبات التعلم.

– تسليط الضوء على المشكلات التي تواجه المعلمات أثناء استخدامها.

تساؤلات الدراسة:

– ما أثر استخدام السبورة الذكية في تحصيل طالبات صعوبات التعلم؟

– ما مدى تجاوب طالبات صعوبات التعلم مع استخدام السبورة الذكية؟

ما هي المشكلات و المعوقات التي تواجه المعلمات أثناء استخدام السبورة الذكية؟

فرضيات الدراسة:

– لا توجد علاقة بين استخدام السبورة الذكية و تحصيل طالبات صعوبة التعلم.

– تجد طالبات صعوبات التعلم صعوبة في التجاوب التفاعل اثاء استخدام السبورة الذكية في عرض الدرس.

– تجد المعلمات صعوبة في استخدام السبورة الذكية.

– استخدام السبورة الذكية لطالبات صعوبات التعلم غير فاعلة.

مصطلحات الدراسة:

السبورة الذكية (Smart Board) عبارة عن سبورة وهي موصله بالحاسب الآلي تشبه الشاشة التي تعرض عليها الداتا شو ولكن الشاشة تعمل باللمس،ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب.

طالبة صعويات تعلم: طابة تعاني اضطرابا في العمليات العقلية او النفسية الاساسية التي تشمل الانتباه والادراك وتكوين المفهوم والتذكر وحل المشكلة يظهر صداه في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية او فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة.صورة

التحصيل الدراسي: قياس قدرة الطالب على استيعاب المواد الدراسية المقررة ومدى قدرته على تطبيقها من خلال وسائل قياس تجريها المدرسة.

حدود الدراسة:

الحدود المكانية: تم إجراء هذه الدراسة على عينة من معلمات صعوبات العلم في المرحلة المتوسطة في جدة.

الحدود الزمانية: تم إجراء هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1435هـ

منهج الدراسة:

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. و تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات.

الدراسات السابقة:

تم الاعتماد على الدراسات السابقة و الاكمال عليها.

الاستبيان:

تم تقسيم الاستبيان إلى 3 محاور. المحور الأول: تطرق إلى فاعلية السبورة الذكية في تحصيل طالبات صعوبات التعلم.

المحور الثاني: تناول المشكلات التي تعوق المعلمات من استخدام السبورة الذكية من وجهة نظر.

المحور الثالث: وضع حلول ممكنة للتغلب على المشكلات التي تواجه المعلمات من وجهة نظر المعلمات.

تحليل البيانات:

بعد الانتهاء من الاستبانة يتم تفريغ الاستبانة و تحديد نتائجها.

كتابة التقرير النهائي:

يتم تعميم النتائج و توضع توصيات و مقترحات أثناء تعميمها. من بين التوصيات إقامة دورات وورش عمل لتوضيح أهمية السبورة الذكية لهذه الفئة و تدريب المعلمات على استخدامها بالطريقة الأمثل.

Advertisements

One thought on “واجب (استراتيجية حل المشكلات) السبورة الذكية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s