استراتيجية العروض العملية

العروض العملية:صورة

هي طريقة توضيحية لعرض حقيقة علمية باستخدام وسائل مناسبة .
·هي كل ما يستخدمه المعلم من تجارب ووسائل ونماذج في تدريس العلوم ويقوم بعرضها على التلاميذ .
# دور المعلم / القيام ببعض المهارات كالتشريح أو إعداد القطاعات أو التجارب وغيرها
# دور التلميذ / المشاهدة والاستنتاج وربط النتائج بالشرح النظري وقد يطلب من بعض التلاميذ تكرار الأداء تحت إشرافه .

ب- تستخدم العروض العملية كثيراً في تدريس العلوم خصوصا :
1-عند عدم توفر الأجهزة والأدوات لكل تلميذ على حدة .
2-عندما يكون هناك خطورة من تناول التلاميذ للأجهزة .
3-عندما يكون الدرس سهلا ولا يحتاج إلى خبرة مباشرة .

أ- مزايا العروض العلمية ( العلمية ) :
1-تتيح الفرصة للتلميذ بالقرب من المهارات وذلك عن طريق المشاهدة.
2-اقتصادية. يكفي جهاز واحد أو شريحة واحدة لمجموعة من التلاميذ.
3-اقتصادية في الوقت مقارنة بالطريقة الاستكشافية.
4-تشد انتباه التلاميذ للدرس.
5-تساعد المعلم على ضبط الفصل.

ب- وسائل تحسين العروض العلمية :
1- تجهيز العرض وإعداده قبل الدرس ( الاستعداد المسبق للعرض )
2- ترتيب أدوات العرض قبل الدرس .
3- أن لا يظهر المعلم أمامه إلا أدوات العرض .لكي لا يصرف انتباه التلاميذ لغير العرض.
4- أن يسير العرض خطوة خطوة وأن يتخلل العرض حوار وطرح لبعض الأسئلة
5- أن لا يقتصر الاشتراك في العرض على تلاميذ معينين.
6- يجب أن يكتسب جميع التلاميذ المهارة أثناء العرض.
7- تقديم العرض بصورة مشوقة لضمان انتباه التلاميذ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s